عن المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية

يقع المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية   في عمان, الأردن. يسعى إلى تعزيز وتشجيع البحث والنشر في المجالات العلمية المختلفة وباهتمام خاص في علم الآثار في الشرق الأوسط. ومن أهم النشاطات الرئيسية التي يحبذ المركز العمل عليها مشاريع التنقيبات الآثرية والمحافظة على الآثار وترميمها, تقديم المنح للعلماء, استضافة المحاضرات العامة, البرامج الأكاديمية, واشراك المجتمعات المحلية في إدارة الإرث الثقافي من خلال تنفيذ برنامج "استدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية الممول من وكالة الامريكية للتنمية الدولية". بالإضافة إلى هذا المدى الواسع من الأنشطة لأعمال المركز, فإن المركز لديه أفضل مكتبة من المكتبات المختصة في دراسات علم الآثار والدراسات الشرق اوسطية في الأردن والمتاحة للاستخدام مجاناً وللجميع. لم تقتصر الخدمات المقدمة من قِبل المركز على الأبحاث بل إنه يقدم التسهيلات الأخرى لإتمام العمل على هذه الأبحاث مثل إمكانية الإقامة للزملاء والباحثين والأطراف الأخرى المهتمة.


تأسس المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية عام 1968, من أجل تعزيز الدراسات والتعليم وزيادة المعرفة في الدراسات المختصة في العصور القديمة  والشرق الأوسط مُركزة أعمالها بشكل خاص على  الأردن. افتتح المركز الأمريكي للأبحاث الأمريكية مقرا دائما له في 1986 في الأردن بالقرب من الجامعة الأردنية. وقد كرس المركز مهمته في تحقيق جميع الأهداف التالية:
  • توفير بيئة مناسبة ومحفزة للباحثين, من خلال توفير المكتبة وإمكانية الإقامة في السكن.
  • تقديم منح للكليات والطلاب.
  • الربط بين العلماء الأجانب الباحثين مع الجامعات الأردنية والمؤسسات الحكومية.
  • رعاية المحاضرات وبصورة خاصة تلك التي تهتم بعلم الآثار وبرامج التواصل.
  • نشر الكتب والمجلات.
  • تسهيل برامج التعليم والتدريب.
  • تقيم مشاريع الأعمال الأثرية في الأردن.
  • الأخذ بعين الاعتبار أهمية البحث في إدارة الإرث ومبادرات المحافظة على الآثار على ذات المستوى من الاهتمام في مشاريع التنقيب والتوثيق الأثري.

المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية هو منظمة أكاديمية غير هادفة للربح خاصة مسجلة لدى الحكومة الاردنية ومعفاة من الضريبة في الولايات المتحدة الامريكية حسب المادة 501(3) في نظام الجمعيات كما هو محدد في دائرة الايرادات الداخلية الامريكية. يتم دعم المركز من خلال المنح والمساهمات من قبل مؤسسات وشركات وافراد وايضا المنح والموارد التي يحققها مكتب التنفيذ في عمان.