التطوير المؤسسي

العنصر الرئيسي لمهمة عمل المشروع هو العمل مع المؤسسات الأخرى في الأردن لتأكيد على تطوير مهاراتهم وقدراتهم وتزويدهم بالمتطلبات اللازمة للمشاركة بأفضل الممارسات المتعلقة بالمحافظة على الإرث الثقافي حتى بعد انتهاء المشروع بفترة طويلة. وهذا يشمل تحديث التقنيات وتثقيف أصحاب المصلحة الرئيسيين حول أفضل الممارسات والاستثمار في الجيل القادم من المهتمين والمختصين بالإرث الثقافي والمهنيين. لتحقيق ما ذكر، فقد قمنا ب:

  • تأسيس دبلوم في المسح والتوثيق الأثري مع الجامعة الهاشمية والذي سيخرج احد عشرمساحا جديدا لدائرة الآثار العامة ومحمية البترا الأثرية.
  • البدء ببرنامج تدريبي يقوم على تعزيز التنمية المهنية للطلبة الحاليين أو حديثي التخرج للتعرف على الإرث الثقافي والمحافظة على الآثار وإدارة مشاريع غير ربحية.
  • توفير خمسة عشر منحة لطلاب من الجامعات الأردنية من ذوي الأداء المتميز بحضور المؤتمرالدولي الثالث عشر لتاريخ وآثار الأردن.
  • عقد ورش عمل لتطويرقاعدة البيانات الجغرافية “Mega Jo”الخاصة بتوثيق وادارة المواقع الأثرية في الأردن .

نعمل في المشروع نحو تأسيس مجتمع مُمارِس يركز على الأشخاص والمنظمات الذين يتشاركون في ذات الأهداف ضمن المجتمع, التنمية الاقتصادية, الحفاظ والترويج على الإرث الثقافي, والاحتفال بالأردن وأناسه. فيما يلي ستجد أمثلة على بعض المؤسسات وغيرها من الذين نعمل معهم: