ورقة تعريفية

مشروع استدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية  (SCHEP)

 

لمحة عامة

يمتلك الاردن عدداً كبيراً من المواقع الاثرية والتي تعتبر مصادر هامة للإرث الثقافي، إضافة لأفضل مواقع الجذب السياحي ومواقع التراث العالمي المعروفة، هنالك العديد من المواقع الأقل شهرة والتي تمتلك مقومات سياحية من خلال تطويرها بشكل مستدام. تقع مثل هذه المواقع في مناطق غير مخدومة ومناطق "جيوب الفقر" خارج عمان، وتشكل فرصة لتطوير الاقتصاديات المحلية. للأسف، تفتقر العديد من هذه المجتمعات للقدرة والمصادر للاستفادة من المقومات السياحية لهذه المواقع.

لمحة عن المشروع

يهدف مشروع استدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية إلى تمكين المجتمعات المحلية من الحفاظ على مصادر الإرث الثقافي وتسويقها لكل من الزوار المحليين والأجانب. يتم تحقيق هذا عن طريق مشاريع تطوير المواقع والتي تشارك المجتمعات المحلية في إدارتها وتسويقها بطريقة تضمن بقائها كمصادر طويلة الأمد.

يعمل المشروع على بناء وتقوية مجتمع ممارسة تعاوني يجتمع بشكل منتظم ليدمج التسويق السياحي مع المحافظة على الارث الثقافي من خلال التنسيق الوثيق مع وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة يقوم المشروع ببناء المهارات والمعرفة والأدوات ضمن أفضل الممارسات في المحافظة على المواقع وتسويقها وإدارتها، إضافة الى العمل مع الجهات ذات العلاقة والتي تشمل علماء الآثار والمرشدين السياحيين وكليات الجامعات الأردنية والمسؤولين الحكوميين والمجتمعات المحلية التي تحتضن مواقع الإرث الثقافي.

النشاطات  

·    تزويد منح صغيرة لمشاريع محددة والتي من شأنها أن تدعم قدرة دائرة الآثار العامة.

·    بناء اتحاد قوي للإرث الثقافي الأردني من خلال رفع أفضل الممارسات في المحافظة على المواقع وحفظ الآثار والإدارة والتسويق السياحي من خلال ورش عمل ودورات تدريبية وبرامج ذات الخبرة العملية المباشرة في تطوير مواقع الإرث الثقافي.

·    خلق علاقات بين الدوائر الحكومية ذات العلاقة والمؤسسات والجمعيات المختصة للحفاظ على الآثار والممارسات الوقائية في تسويق سياحي مستدام  لمواقع الإرث الثقافي في الأردن.

 

 

 

التأثيرات

·         دعم خمس مواقع  تتضمن :غور الصافي (الكرك)، بصيرا (الطفيلة)، أم الجمال (المفرق)، بئر مذكور (وادي عربة)، معبد الأسود المجنحة (البتراء). ومن المتوقع أن يصل عدد المواقع التي يدعمها المشروع (8) مواقع بحلول عام 2017.

·         إشراك المجتمع المحلي في عملية ترويج مواقع الإرث الثقافي وإدارتها. لقد تلقى ما يقارب 100 شخص من المجتمع المحلي دورات تدريبية مباشرة في أفضل الممارسات المتعلقة  في مجال المحافظة على الإرث الثقافي في الخمس مواقع لدى المشروع.

·         Text Box: يهدف المشروع إلى مساعدة المجتمعات المحلية على الحفاظ على مواقع  الإرث الثقافي وفي الوقت نفسه بناء الاقتصاد من خلال زيادة التوظيف والزيارات للمواقع. 

خلق فرص عمل و تحسين نوعية و جودة العمل  في  المجتمع المحلي المحيط بمواقع الإرث الثقافي ،حيث ان المشروع قد أوجد 65 فرصة عمل في المناطق الريفية وركز تحديدا على فئة الشباب بنسبة 60%. و بحلول عام 2018 سيوفر المشروع  650 فرصة عمل للمجتمع المحلي المحيط بمواقع الإرث الثقافي بالتركيز على الشباب بنسبة 75% والإناث بنسبة 47% من الوظائف.

·         Text Box: معلومات عن المشروع 
المدة: 2014 - 2018 
قيمة التمويل: 4.2 مليون دولار
المنطقة الجغرافية المشمولة: كافة المملكة 
ينفذ من قبل: المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية (ACOR)

التواصل 
مكتب البرنامج
الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية / السفارة الأمريكية
صندوق بريد  354
عمان، 11118، الأردن
هاتف: 962-6-590-6000، فاكس : : 962-6-590-7300
http://www.usaid.gov/jordan
www.facebook.com/usaidjordan

المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية
8 رشيد العبادلة، تلاع العلي
صندوق بريد 2470
عمان، 11118، الأردن
هان+962-6 534-6117 
فاكس+962-6 534-4181
www.usaidschep.org
www.facebook.com/usaidschep 

إنشاء اتحاد الإرث الثقافي الأردني لتسهيل الاتصال والتعاون بين الخبراء  في الإرث  الثقافي في الأردن. وقد جلب الاجتماع الأول لاتحاد الإرث الثقافي الأردني ممثلين عن الحكومة والجامعات والمعاهد الأجنبية لمناقشة التحديات الرئيسية وسبل التعاون. وسيتم إطلاق الاتحاد  رسمياً خلال عام 2017.

·         استكمال عمليات التقييم الشاملة لدعم قدرات مواقع الإرث الثقافي وتدريب موظفي دائرة الآثار العامة، وكذلك  الكليات والطلبة من الجامعات الأردنية الحكومية الخمس.

·         دعم تأسيس مركز  سيلا للتدريب المهني وحماية التراث الثقافي،  وهي أول منظمة مجتمعية غير ربحية من نوعها والتي تركز على التدريب المحلي في إدارة المصادر الثقافية. سيمنح  المركز فرصة لأكثر من 60 شخصاً من المجتمع المحلي في  البتراء باكتساب الخبرة المهنية في الحفريات الأثرية والتوثيق، والحفاظ على الموقع، وإعادة تأهيل المناظر الطبيعية.

·         إطلاق برنامج معتمد بالتعاون مع الجامعة الهاشمية، "الدبلوم التدريبي في المسح الاثري وتوثيق التراث الثقافي " والذي يشارك فيه 11 موظف من دائرة الآثار العامة ومحمية البتراء الأثرية. عند استكمال البرنامج، سيكون المرشحون مؤهلين لملىء النقص الشديد في المساحين الأثريين في دائرة الآثار العامة ومحمية البتراء الأثرية.

·         تنظيم مناهج عن التراث الثقافي لأكثر من 450 طالباً في المناطق المعرضة للخطر في الأردن بالتعاون مع مبادرة مدرستي ودائرة الآثار العامة، حيث بلغت نسبة الإناث في الحضور ما يقارب 30%. كما اشتمل الحضور على عدد من الطلبة السوريين، ما بين الصف الرابع والصف السادس موزعين على 9 مدارس في الكرك وعمان وإربد. احتوى البرنامج الطلابي على علم الآثار والترميم والإرث الثقافي من خلال مجموعة من ورش العمل عن صناعة الفخار والفسيفساء وزيارات ميدانية إلى بيت السرايا في إربد وقلعة الكرك وغور الصافي والمدرج الروماني ومتحف الأردن في عمان.

·         توفير  15 منحة دراسية للطلبة المتفوقين في الجامعات الأردنية إضافة الى 8 من أمناء المواقع  في مشروع استدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية  لحضور المؤتمر الدولي عن تاريخ و آثار الأردن. وقد مكنت المشاركة الطلاب من تخصصات علم الآثار و الإدارة السياحية والمجالات  ذات الصلة من التواصل والتعلم من كبار المتخصصين في مجالات الإرث الثقافي. كما وقدم المشروع الدعم الفني واللوجستي لدائرة الآثار العامة في استضافة المؤتمر الدولي الذي امتد لأسبوع  خلال شهر أيار 2016.