3/16/2017

يبحث المشروع عن أمين موقع للعمل في مادبا

الوظيفة الرئيسية:

يلعب أمناء المواقع دورا مهما في مشروع " استدامة الإرث الثقافي من خلال مشاركة المجتمعات المحلية " نظرا لوجودهم الدائم في محيط الموقع والمشاركة على المستوى المحلي للمجتمع.  كما ان هناك أدوار وواجبات محددة لأمناء المواقع والتي تتناسب والموقع الأثري . الإ أنهم جميعا يعملوا من أجل تحقيق الهدف العام المتمثل في الحماية والمحافظة على المواقع الإرث الثقافي والممولة من المشروع . يتم توظيف أمناء المواقع من خلال المنح المقدمة لمدراء المشاريع المحلية وبالتنسيق مع المشروع الرئيسي لغايات تحقيق أهداف كل من المشاريع الحاصلة على المنحة واهداف المشروع الرئيسي وبدعم من مديري المشاريع وفريق المشروع الرئيسي والعمل على حماية موارد الإرث الثقافي لأجيال المستقبل.



المهام والمسؤوليات:

• التواصل مع المجتمع المحلي

- إشراك أكبر عدد من فئات المجتمع المحلي والمحيطة بالمواقع الأثرية الممولة من المشروع وتشجيع مشاركتها ورفع مستوى الوعي لموارد الإرث الثقافي المحيطة بهم ، وتعزيز ثقافة  أمناء المواقع الإشرافية وتعزيز دورالمجتمع لتقييم الموروث الثقافي والذي يدعم أهداف المشروع في الحماية والمحافظة عليه على مستوى أوسع .

- تنظيم اجتماعات ومحاضرات توعية وزيارات ميدانية وحملات تجهيز الموقع الأثري بالإضافة الى العديد من الأنشطة.

- إشراك أفراد المجتمع المحلي  بأنشطة تفاعلية متخصصة مثل المحادثات والتدخلات على مستوى فردي أو مجموعات صغيرة.

- تنفيذ أنشطة تستهدف فئة الأطفال والشباب، وذلك باستخدام نماذج تعليمية ومناهج قدر المستطاع.

- توظيف وإعداد وسائل الآتصال والاعلام المجتمعي مثل "الفيسبوك "باشراف مدير المشروع وبالتنسيق مع مسؤول التواصل في المشروع الرئيسي.


• متابعة ورصد الموقع

- من خلال وجود أمناء المواقع المنتظم في مواقعهم الأثرية يتطلب منهم المراقبة واليقظة التامة والتبليغ عن أي تغييرات في المواقع الأثرية بالإضافة الى أي تاثيرات اجتماعية وطبيعية .

- يقوم مديري المشاريع وفريق المشروع الرئيسي بتدريب أمناء المواقع على عوامل التغيير ووسائل التقييم لكل موقع ، والتأكد من أن أمناء المواقع لا يقوموا بمهام الحراس أوغيرهم من العاملين في الموقع. بل يركزوا على جهود التوعية المجتمعية حول سلامة الموقع من اعمال تخريب.

- الاهتمام بسلامة الزوار واتخاذ إجراءات فورية ومناسبة حول أي خطر.

- يجب على أمناء المواقع إعلام واخطار الطرف المناسب في حال لحق في الموقع أضرار في مكان ما (على سبيل المثال، شخص ما قام بالكتابة على الجدران).في حال حصول ضرر في الموقع مثل (الكتابة على الجدران، أوأي اشكال اخرى من التخريب والنهب وبناء حظائر للمواشي / الرعي، أوالتدهور نتيجة لأسباب طبيعية) تقديم تقرير لمدير المشروع ومديرالمشاريع في المشروع الرئيسي، ومديرية الآثار في المنطقة ، وأية أطراف أخرى ذات صلة حول الضرر ،وينبغي أن تجري هذه الاتصالات وفقا للإجراءات المتفق عليها من قبل مدير المشروع والمشروع الرئيسي، ويجب أن تتضمن التقاريرالمقدمة الصور الفوتوغرافية للتخريب.

- المتابعة المنتظمة والمستمرة لنظافة الموقع لإزالة المخلفات من الموقع، من خلال إخطار السلطات المحلية لإزالة القمامة. 

- متابعة وتفقد اللافتات الإرشادية  للموقع من العبث والتخريب واعداد تقرير حسب نماذج الإبلاغ بشكل منتظم وتقديمها للمشروع ، والعمل على ابقائها نظيفة .

- الوعي التام حول الأنظمة والتعليمات الصادرة أو المعمول بها في دائرة الآثار العامة ذات الصلة.


• التحاور مع الزوار

- التواصل مع الزوار وتقديم  قصة الموقع وابرازأهميته، ودور المشروع الرئيسي والدعم المقدم للمشروع الفرعي ، ودور أمين الموقع من خلال المشروع .

- السعى للحفاظ على المعرفة وسرد قصة الموقع بناء على ما يقدمه مدير المشروع حول أهمية الموقع وتاريخه واهم ما يميزه ، وأفضل الممارسات في مجال المحافظة على الإرث الثقافي من أجل تقديمه للزوار، واتقان لغة الخطابة و قراءة النصوص ذات الصلة إلى الموقع.

- تقديم المعلومات حول أعمال التنقيب الأثري في الموقع الممول من المشروع، وغيرها من الموضوعات.

- تشجيع جميع الزوار لحماية وسلامة البيئة الثقافية والطبيعية للموقع.

- التواصل مع زوار باللغتين العربية والإنجليزية قدر المستطاع.

- توفير معلومات حول التسهيلات والخدمات المتاحة (مثل المطاعم ودورات المياه).


• التنسيق والتواصل مع الجهات المعنية

- يقوم أمناء المواقع على تعزيز التعاون ما بين مديري المشاريع ومختلف الجهات المعنية. ويعمل كوسيط مع جهات المجتمع المحلي والوطني والجهات الدولية لتعزيزوتنسيق الجهود.

- الجهات المعنية قد تشمل ولكن لا تقتصر على : مدراء المشروع وفريقه وفريق المشروع ( SCHEP )، ودائرة اللآثار العامة (بما في ذلك موظفين مديرية اثار المحافظة)، الباحثين الأكاديميين والبلديات والمدارس الحكومية والخاصة، والجمعيات التعاونية، والمنظمات غير الحكومية وشبه الحكومية، والشركات المحلية، وغيرها من الجمعيات.

- يعمل أمين الموقع كنقطة اتصال بين فريق المشروع من جهة وغيرهم في تخطيط الزيارات والاجتماعات لها علاقة بالموقع في المجتمعات المحلية. 

- العلاقة ما بين أمين الموقع و المشروع ( SCHEP ) ومدراء المشاريع الفرعية

ينبغي أن يظل أمين الموقع ومدراء المشاريع ( SCHEP )، على اتصال منتظم مع فريق (SCHEP) للإبلاغ عن النجاحات والتحديات والخطط المستقبلية. وفي حال غياب مديري المشاريع ، على أمين الموقع بذل الجهد لإبقاء فريق( SCHEP) على اطلاع حول أنشطة المشروع وحالة الموقع.

- ارسال تقرير شهري يتضمن صورإلى مدير الموقع وفريق المشروع الرئيسي يصف فيه وضع الموقع (أي عنصر مراقبة الموقع) وكذلك أنشطة التشاركية المجتمعية والتوعية التي نفذت تجهيز وتبادل خطط العمل الشهرية بالتعاون مع مديري المشروع وفريق المشروع الرئيسي في عمان. وينبغي أن تتضمن هذه خطط العمل جدول الزمني وأنشطة مخطط لها، ويجب أن تخطط وتنفذ بالتشاور الكامل مع مدير مشروع الفرعي وفريق عمل المشروع الرئيسي.

- المشاركة في جميع ورش العمل والدورات التدريبية للمشروع المتعلقة بأمناء المواقع .